جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس ، فإنها أعلى الجنة ، وأوسط الجنة وسقفها عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من الآداب النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمـــ الله ـــة
مـــديــــرة المنتــــــدى
مـــديــــرة المنتــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: من الآداب النبوية    2011-05-04, 20:43






من الآداب النبوية



الأدب الأول (أدب القاء السلام)

· فضل السلام

1. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير؟ فقال ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) متفق عليه .

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) أخرجه مسلم .

3. عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول.....ـوفيه ( أيها الناس : أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام )). أخرجه الترمذي وابن ماجه .

· كيفية السلام

قال تعالى : (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً)
(النساء 86)

عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليكم ، فرد عليه السلام ، ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عشر ) ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فرد عليه فقال : ( عشرون ) ، ثم جاء آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه ، فجلس ، فقال : ( ثلاثون ) . أخرجه أبو داود والترمذي .

· فضل من بدأ بالسلام

1. عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان فيعرض هذا ، ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) متفق عليه.

آداب السلام

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد ، والقليل على الكثير ( متفق عليه )

2. عن أبي هريرة رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد والقليل على الكثير.) متفق عليه.

· السلام على النساء والصبيان

عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : مر علي النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلم علينا . أخرجه أبو داوود وابن ماجه.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال : كان النبي يفعله. متفق عليه.
· تسليم النساء على الرجال عند أمن الفتنة:
عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت : ذهبت إلى رسول صلى الله عليه وسلم عام الفتح ووجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره، فسلمت عليه : ( من هذه ؟ ) فقلت أنا أم هانئ بنت أبي طالب فقال : ( مرحباً بأم هانئ ) متفق عليه.

· السلام عند دخول البيت

قال الله تعالى : (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ) (النور61)

· عدم السلام على أهل الذمة

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه) . ( أخرجه مسلم).
2. عن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي : (إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولو وعليكم ) متفق عليه .
· من مر بمجلس فيه مسلمون وكفار ، سلم وقصد المسلمين:
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد سعد بن عبادة . . - وفيه .. حتى مر بمجلس أخلاط من المسلمين والمشركين ، عبدة الأوثان ، واليهود ، فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف ، فنزل ، فدعاهم إلى الله ، وقرأ عليهم القرآن . متفق عليه.
· السلام عند الدخول وعند الخروج
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة)
أخرجه أبوداود و الترمذي .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الآداب النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس :: الفئة الأولى :: الـملــتقـــى الــعــــام :: الملتقـــى الإســـــلامـــي الـــعــــام ....-
انتقل الى: