جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس
جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس
جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس ، فإنها أعلى الجنة ، وأوسط الجنة وسقفها عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السوهاجى
مـــــشـــــــرف
مـــــشـــــــرف
السوهاجى


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2 Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2   الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2 Icon_minitime2011-04-21, 14:32

بسم الله الرحمن الرحيم


الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر
(1) محمد على ( 1805 – 1848 م )

مقدمة :
س : بم تفسر : بعد أن تولى محمد على حكم مصر أخذ يرسم سياسة مصر الداخلية والخارجية ؟
ج : ليبنى مصر الحديثة على النسق الفرنسى الذى كان مثالاً يحتذى به .
*************************************************************************
سياسة محمد على الداخلية فى مصر
تتمثل السياسة الداخلية لمحمد على فى :
( التنظيم الإدارى – السياسة الاقتصادية – التعليم والثقافة – الجيش والبحرية )

أولا ً: التنظيم الإدارى :
أسبابه : اهتم محمد على بتنظيم الإدارة ليكفل له السيطرة الكاملة على البلاد .
تقسيمه : قسم محمد على البلاد إلى : (1) سبع مديريات .
(2) يتبع كل مديرية عدد من المراكز تنقسم إلى عدة أقسام تضم عدة قرى .
رأس النظام الإدارى : الحكومة المركزية : مقرها : القاهرة .
مهمتها : تصدر جميع الأوامر .
المجالس والدواوين : أنشأ محمد على عدة مجالس ودواوين لتعاونه فى مختلف شئون الحكم منها الديوان العالى
و مقره القلعة .
*************************************************************************
ثانياً : السياسة الاقتصادية :
اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية بـ : (1) الاكتفاء الذاتى .
(2) زيادة موارد الدولة .
(3) الاعتماد على أن تكون صادرات مصر أكثر من وارداتها .
س : بم تفسر : اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية بالاكتفاء الذاتى ؟
ج : حتى يحقق الاستقلال السياسى لمصر .
*************************************************************************
(أ) الزراعة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـتـنـمـيـة وتـطـويـر الـزراعـة حـيـث :
(1) أدخل أنواعاً جديدة من القطن حتى أصبح القطن المصرى منافساً للأقطان العالمية وأساس ثروة مصر الزراعية .
(2) أهتم بغرس أشجار التوت لتربية دودة القز لإنتاج الحرير .
(3) اهتم بزراعة أشجار الزيتون وقصب السكر إلى جانب الخضروات والفواكه والنخيل .
(4) اهتم بزراعة الحبوب المعروفة كالذرة والشعير والقمح والأرز والفول وغير ذلك .
(5) اهتم بمشروعات الرى وشق الترع والقنوات كترعة المحمودية .
(6) اهتم بإنشاء الجسور على النيل والترع ( أهم هذه المشروعات مشروع القناطر الخيرية ) .
*************************************************************************
(ب) الصناعة :

أقـام مـحـمـد عـلـى :
(1) صناعات تعتمد على المواد الخام فى مصر مثل : í مصانع الغزل والنسيج .
í مصانع الصوف والحرير .
í مصانع ألواح النحاس .
í معمل سبك الحديد .
í معامل السكر بالوجه القبلى .
(2) العديد من المصانع بهدف سد حاجات الجيش من الملابس والأسلحة وغيرها .

ارتبطت النهضة الصناعية بالنهوض بالجيش

*************************************************************************
(جـ) التجارة :
س : ما النتائج المترتبة على : النهضة فى الإنتاج الزراعى والصناعى ؟
ج : (1) تمتعت مصر بالاستقرار الداخلى .
(2) رواج التجارة الداخلية والخارجية .
*************************************************************************
(د) العمران والعمارة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـالـعـمـران والـعـمـارة وظـهـر ذلـك واضـحـاً فـى :
(1) تنمية المدن والقرى وتطويرها .
(2) إنشاء العديد من القصور مثل : » قصر الجوهرة بالقلعة ومسجده .
» قصر شبرا .
» الدفترخانة بالقلعة ( دار المحفوظات الآن ) . الدفترخانة
*************************************************************************
ثالثاً : التعليم و الثقافة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـالـتـعـلـيـم اهـتـمـامـاً مـتـمـيـزاً فـــ :
(1) أرسل بعثات إلى الخارج وخاصة فرنسا .
(2) عمل على ترجمة الكتب والمؤلفات فى مختلف العلوم .
(3) أنشأ المدارس الحديثة ومنها : المدارس الحربية المختلفة ، ومدارس الطب البشرى والطب البيطرى والصيدلة
والزراعة والمهندسخانة .
(4) أنشأ المدارس الابتدائية والتجهيزية التى تقابل المرحلة الثانوية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العليا .
*************************************************************************
رابعاً : الجيش و البحرية :

(1) أدرك محمد على أن نجاح مشروعاته الداخلية والخارجية يرتبط ببناء جيش :
s قوى .
s منظم .
s مدرب على أحدث الأساليب الأوروبية .
s مزود بالأسلحة الحديثة .
(2) اهتم بإحياء الأسطول الحربى فأنشأ ترسانة لصناعة السفن بالإسكندرية .
(3) أنشأ العديد من المدارس الحربية مثل المشاة والمدفعية والفرسان .
(4) أنشأ مصانع الأسلحة ومخازنها .
*************************************************************************
سياسة محمد على الخارجية

تمثيلها : تمثلت سياسة محمد على الخارجية فى تدعيم استقلال مصر عن طريق خوض حروب خارجية فى الجزيرة
العربية والسودان وبلاد الشام والمورة .
نتائجها : (1) الصدام مع أطماع الدول الاستعمارية فى المنطقة وخاصة إنجلترا وفرنسا .
(2) فرضت إنجلترا وفرنسا على محمد معاهدة لندن عام 1840 م وقبلها محمد على وتمثلت فى :
V إعادة بلاد الشام والجزيرة العربية إلى سيطرة السلطان العثمانى .
V تثبيت محمد على فى حكم مصر .
V إعلان خضوع محمد على للباب العالى .
(3) تقلص مشروعات محمد على الإصلاحية فى مصر .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
خـاض مـحـمـد عـلـى الـعـديـد مـن الـحـروب الـخـارجـيـة :
هدفها : تحقيق طموحاته السياسية وتحقيق الوحدة العربية .
أمثلة : (1) الحروب الوهابية فى شبه الجزيرة العربية .
(2) حملات محمد على لضم السودان .
(3) حروب الشام .
*************************************************************************
خلفاء محمد على :
فـى يـونـيـه 1841 م أصـدر الـسـلـطـان الـعـثـمـانـى فـرمـانـاً يـقـضـى بـحـق وراثـة الـحـكـم لأكـبـر أبـنـاء مـحـمـد عـلـى
الـذكـور سـنـاً إلـى جـانـب حـكـم الـسـودان :
(1) إبراهيم باشا : تولى الحكم بعد والده محمد على .
(2) عباس الأول : تولى الحكم ( 1848 – 1853 ) .
(3) محمد سعيد باشا : الذى أعط ى امتياز حفر قناة السويس للمهندس الفرنسى
( فرديناند ديليسبس ) فى نوفمبر 1854 م .
(4) إسماعيل باشا : ‘ تولى الحكم عام ( 1863 – 1879 ) .
‘ لجأ إلى الاستدانة من الدول الأوروبية مما زاد من التدخل الأجنبى فى مصر .
‘ أدت سياسته إلى : (1) زيادة حدة الأزمة المالية .
(2) تدخل انجلترا والضغط على السلطان العثمانى لكى يصدر فرماناً
بعزله وتولية ابنه محمد توفيق الحكم عام 1879 م .
*************************************************************************
الحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال البريطانى

أولاً : أحمد عرابى والثورة العرابية :

مولده : ولد فى 31 مارس 1841 م .
نشأته : فى إحدى القرى المصرية التابعة لمحافظة الشرقية .
تعليمه : التحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بالجامع الأزهر .
التحاقه بالجيش : التحق بالجيش فى عهد سعيد باشا الذى بدأ فى تجنيد أولاد عمد البلاد ومشايخها .
رتبه العسكرية : انتظم فى الجيش المصرى وأخذ يترقى حتى وصل إلى رتبة أميرالاى ( عميد ) فى عهد توفيق .
مميزاته : تميز بسعة أفقه فى نظرته الإنسانية إلى شعوب العالم .
كفاحه : (1) بدأ أحمد عرابى كفاحه منذ عصر الخديوى إسماعيل ضد استبداد النظام التركى و الجركسى .
(2) طالب بالمساواة بين أبناء مصر و غيرهم من باقى الأجناس .
(3) اشترك مع بعض المصريين فى تأسيس الجمعية السرية " مصر الفتاة " وأصبح عضواً بارزاً فيها .
من أقواله : لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً ، فوالله الذى لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نستعبد
بعد اليوم .
*************************************************************************
زعامة الثورة العرابية :

كان مع أحمد عرابى زعامات وطنية أخرى أدوا معه دورهم الوطنى بنفس الإخلاص والجرأة والتضحية وهم :


الزعيـــــــم التعريــــــــــف بــه
محمد عبيد ¢ أحد ضباط الثورة ومن رفقاء أحمد عرابى .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى موقعة التل الكبير .
على الروبى ¢ زعيم وطنى لا يقل فى وطنيته عن أحمد عرابى .
¢ ¢ انضم إلى صفوف الثورة العرابية وصار من أشد زعماء الثورة حماساً
وأكثرهم ثقة فى مصيرها .
على بك فهمى ¢ كان ضابطاً من ضباط الثورة العرابية وشارك فى أحداث الثورة .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى موقعة التل الكبير .
¢ ¢ نفى مع رفقائه إلى جزيرة سيلان .
عبد العال حلمى ¢ كان شريكاً لأحمد عرابى وعلى فهمى منذ حادثة قصر النيل .
¢ ¢ نفى إلى جزيرة سيلان بعد الاحتلال البريطانى لمصر .
¢ توفى فى 19 مارس 1891م ودفن هناك .
محمود سامي البارودى ¢ كان صديقاً وطنياً للضباط المصريين .
¢ ¢ اتفق مع الحركة الوطنية المصرية على محاربة استبداد الخديوى والتدخل
الأجنبى .
¢ تولى عدة مناصب وزارية قبل وبعد الاحتلال .
الإمام محمد عبده ¢ من زعماء الإصلاح .
¢ ¢ حصل على الشهادة العالمية من الأزهر الشريف عام 1877 م .
¢ ¢ وقف بجانب الثورة العرابية .
¢ اتخذ من صحيفة " الوقائع المصرية " منبراً لمناصرة العرابيين الثائرين .
¢ اتهم بالتأمر مع رجال الثورة وحكم عليه بالسجن ثم بالنفى إلى سوريا ثم
غادرها إلى أوربا ثم عفا عنه الخديوى توفيق وعاد إلى مصر .
¢ أسندت إليه وظيفة الإفتاء بالبلاد .
¢ توفى سنة 1905 م .
*************************************************************************
أسباب الثورة العرابية :

(1) ازدياد التدخل الأجنبى فى شئون مصر منذ عهد محمد سعيد باشا ( نتيجة للقروض التى زادت فى عهد
إسماعيل باشا ) .
(2) الامتيازات الأجنبية التى منحتها الدولة العثمانية للرعايا الأجانب فى مصر ( مما أدى إلى كثرة توافدهم
وسيطرتهم على أمور مصر ) .
(3) زيادة حدة التدخل الأجنبى فى شئون مصر الداخلية ويتضح ذلك فى :
s إنشاء مراقبة ثنائية ( إنجليزية فرنسية ) على الموارد والمصروفات فى مصر .
s تشكيل وزارة أجنبية بها وزير إنجليزى و آخر فرنسى كمراقبين على أعمال الحكومة .
(4) تسريح الآلاف من الجند ومئات من الضباط المصريين فى عهد الخديوى توفيق وعدم ترقية المصريين
فى حين رقى الجراكسة إلى أكثر مما يستحقونه .
(5) سوء الأحوال الاقتصادية للمصريين ( مدنيين وعسكريين ) بسبب فداحة الضرائب المفروضة عليهم
وعدم توزيعها توزيعا عادلاً .
ويمكن تلخيص أسباب الثورة العرابية فى :
(1) التدخل الأجنبى والقروض وتضاعف الديون . (2) المراقبة الثنائية .
(3) الامتيازات الأجنبية . (4) تسريح الجند المصريين .
(5) سوء الأحوال للمصريين اقتصادياً .
*************************************************************************
أحداث الثورة العرابية :

(1) قدم الضباط المصريون عريضة إلى رياض باشا رئيس مجلس النظار ( الوزراء ) طالبوا فيها بعزل عثمان رفقى
ناظر الجهادية .
(2) رفض رياض باشا طلب ضباط الجيش وألقى القبض على زعماء الثورة الثلاثة ( أحمد عرابى وعلى فهمى
وعبد العال حلمى ) .
(3) تحرك قوة مصرية بقيادة الضابط محمد عبيد وأطلقت سراح القادة الثلاثة .
(4) اضطر الخديوى توفيق إلى الاستجابة لطلباتهم وتعيين محمود سامى البارودى ناظراً للجهادية .
(5) قاد أحمد عرابي مظاهرة عابدين السلمية التى اشترك فيها الجيش والشعب فى 9 سبتمبر 1881م وعرضوا
مطالب الأمة على الخديوى توفيق والتى نادت بـ : í إسقاط الوزارة المستبدة .
í تشكيل مجلس نواب .
í زيادة عدد الجيش إلى 18000 جندى .
(6) وافق الخديوى على مطالب الجيش والأمة وتم اختيار محمد شريف باشا لتأليف الوزارة الجديدة فى
14 سبتمبر 1881 م .
*************************************************************************
موقف الحكومة الإنجليزية والفرنسية من الثورة العرابية :
أرسلت الحكومتان الإنجليزية والفرنسية المذكرة المشتركة الأولى والثانية جاء فيها:
(1) تأييد الخديوى توفيق فى موقفه المعارض للحركة الوطنية .
(2) إبعاد أحمد عرابى خارج البلاد مؤقتاً .
(3) نفى على فهمى وعبد العال حلمى فى داخل القطر .
(4) استقالة الوزارة القائمة .
*************************************************************************
موقف الشعب والجيش من المذكرة المشتركة :

ازداد التفاف الجيش والشعب حول عرابى ( أملاً فى التخلص من النفوذ الأجنبى فى مصر ) .
(2) اضطر الخديوى محمد توفيق إلى إعادته ناظراً للجهادية .
(3) بعث أحمد عرابى منشوراً إلى قناصل الدول الأجنبية تعهد فيه بإقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
*************************************************************************
الإحتلال البريطانى لمصر :

(1) وقفت إنجلترا ضد الحركة الوطنية فدبرت بعض الحوادث فى مدينة الإسكندرية لكى تكون دليلاً على عدم قدرة
أحمد عرابى على إقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
(2) بادر البريطانيون بضرب مدينة الإسكندرية فى 11 يوليه 1882 م .
(3) أقال الخديوى توفيق أحمد عرابى فى 20 يوليه 1882م من الوزارة .
(4) قرر الشعب المصرى بزعامة أحمد عرابى مواصلة الدفاع عن البلاد .
(5) فشلت القوات البريطانية دخول البلاد عن طريق كفر الدوار بسبب شجاعة واستبسال القوات المصرية فى
الدفاع عنها .
(6) احتلت القوات البريطانية قناة السويس فى أوائل أغسطس 1882 م بأمر من الخديوى محمد توفيق وتغلبوا
على جيش أحمد عرابى فى معركة التل الكبير فى 14 سبتمبر 1882 م .
(7) احتلت القوات البريطانية القاهرة فى 15 سبتمبر 1882 م .
*************************************************************************
س : ما النتائج المترتبة على : معركة التل الكبير ؟
ج : (1) هزيمة أحمد عرابى و نفيه إلى جزيرة سيلان .
(2) الاحتلال البريطانى لمصر .
*************************************************************************
السياسة البريطانية فى مصر :

(1) اتبعت بريطانيا سياسة السيطرة على كل مرافق البلاد .
(2) صار المعتمد البريطانى فى مصر هو الحاكم الفعلى للبلاد .
(3) قامت بريطانيا بإلغاء المراقبة الثنائية ( البريطانية والفرنسية ) .
(4) السيطرة على مالية البلاد لمصلحة أصحاب البنوك الأوروبية .
(5) ألغت النظام الدستورى فى مصر .
(6) حولت البلاد إلى قاعدة لتزويد الصناعة البريطانية بالقطن المصرى مع إهمال الصناعة المصرية .
(7) فرض ضرائب باهظة على المصريين .
(Cool ضغط الإنفاق الحكومى خاصة فى ميزانية التعليم والصحة .
(9) جعلوا مصر تقوم بدفع تعويض لإنجلترا مقابل الخسائر التى نتجت عن العمليات الحربية أثناء الاحتلال .
الحركة الوطنية فى مواجهة الاحتلال :


أدى تـآمـر الـخـديـوى تـوفـيـق وأتـبـاعـه إلـى الاحـتـلال الـبـريـطـانـى لمـصـر ومـع كـل ذلـك :
í بقى الشعور الوطنى موجوداً لدى المصريين .
í أدرك الشعب المصرى أن فى مقدرته الاستمرار فى تبنى المطالب الوطنية التى نادى بها أحمد عرابى .
*************************************************************************
ثانياً : مصطفى كامل ( باعث الحركة الوطنية ) :


توليه زعامة الحركة الوطنية : فى أواخر الق رن التاسع عشر .
أثر خطبه ومقالاته : جاءت خطبه ومقالاته الموجهة إلى عواطف ومشاعر المصريين لـ :
(1) تجدد الشعور الوطنى .
(2) كراهية الاحتلال البريطانى .
(3) رفض وجود الاحتلال البريطانى أو السكوت عليه .
(4) إقناع المصريين بأن جلاء الاحتلال البريطانى عن مصر ليس مستحيلاً .
اتصاله بالقوى الوطنية : اتجه إلى الاتصال بالقوى الوطنية داخل مصر والقوى الدولية التى يمكنها :
(1) مساعدة المطالب المصرية .
(2) محاولة اجتذاب الخديوى عباس حلمى الثانى إلى صفوف الحركة الوطنية .
اتصالاته الشخصية : قام بفضح المزاعم الإنجليزية وسياسة الاحتلال فى مصر عن طريق اتصالاته الشخصية سواء
(1) بزيارة الدول الأوربية .
(2) بدعوة أصدقاء أوربيين لزيارة القاهرة .
أكبر مؤيديه : كانت حكومة فرنسا من أكبر المؤيدين للحركة الوطنية المصرية حتى عقدت مع انجلترا الاتفاق
الودى عام 1904 م والذى نص على : ( إطلاق يد إنجلترا فى مصر ويد فرنسا فى المغرب ) .
نتيجة كفاحه : عزل اللورد كرومر من منصبه كمعتمد بريطانى فى مصر عقب حادثة دنشواى عام 1906 م .
وفاته : توفى فى فبراير عام 1908 م .
خلفه فى زعامة الحزب الوطنى : رفيقه فى الجهاد محمد فريد .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
الجـــلاء : هو خروج القوات المحتلة من أراضى الدول التى احتلتها نهائياً .
*************************************************************************
ثالثاً : محمد فريد ( رمز الإخلاص والتضحية ) :

برنامجه : وضع محمد فريد برنامجاً لسياسة قومية تحرك كافة القوى السياسية فى البلاد على أساس بحث المشاكل
الداخلية والخارجية .
دعوته : دعا إلى : (1) جلاء الاحتلال البر يطانى عن مصر .
(2) إنشاء مجلس نيابى .
(3) تأسيس حكومة وطنية مستقلة .
(4) إنشاء مدارس ليلية لتعليم العمال والفقراء مجاناً .
(5) قيام نقابات للعمال وظهور الحركة التعاونية .
مد نشاطه إلى أوربا : عندما وجد أن السلطات الحاكمة فى مصر وسلطات الاحتلال البريطانى تضيق عليه وتراقبه :
(1) مد نشاط الحركة الوطنية إلى أوربا .
(2) شارك فى العديد من المؤتمرات لبحث المشكلات المصرية السياسية والاجتماعية
والاقتصادية و المناداة باستقلال مصر .
وفاته : توفى فى 15 نوفمبر 1919 .
*************************************************************************
(3) سعد زغلول ( 1858 م – 1927 م ) و ثورة 1919 م
مولده : ولد بإحدى قرى مدرية الغربية فى يوليه 1858م من أسرة مصرية .
تعليمه : التحق بالأزهر الشريف سنة 1872م ليتلقى تعليمه الدينى .
بدايات عمله الوطنى : (1) التقى بالسيد جمال الدين الأفغانى حيث تعلم منه أهمية حرية التفكير والبحث والتجديد
والإصلاح .
(2) تتلمذ على يد المصلح الدينى الكبير الشيخ محمد عبده .
(3) عمل محرراً فى صحيفة الوقائع المصرية .
(4) انضم إلى الثورة العرابية .
(5) اشتغل بالمحاماة ثم عمل بالقضاء .
(6) شارك فى الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية .
(7) تولى نظارة المعارف فى سنة 1906م .
(Cool تم اختياره وزيراً للحقانية ( العدل حالياً ) فى سنة 1910 م .
(9) انتخب عضواً بالجمعية التشريعية فى سنة 1913م .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
ثورة : هى الوصول إلى السلطة لتحقيق تغير جذرى فى النظم القائمة .
*************************************************************************
مصر والحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918 م ) :
بداية الحرب العالمية الأولى : بدأت فى 4 أغسطس 1914 م .
شعور المصريون خلالها : ازداد شعور المصريين بحقوقهم المهضومة وبما جره عليهم الإحتلال البريطانى من
ويلات الحرب حيث :
(1) صدر مرسوم بتأجيل جلسات الجمعية التشرعية إلى أجل غير مسمى فى
18 أكتوبر 1914 م .
(2) أعلنت انجلترا حمايتها على مصر فى 18 ديسمبر 1914 م .
(3) جندت بريطانيا عدداً كبيراً من المصريين .
(4) استولت بريطانيا على المحاصيل و الأدوات الزراعية فى مصر .
(5) وضعت بريطانيا الخطوط الحديدية والموانى فى خدمة القوات البريطانية .
*************************************************************************
عوامل قيام ثورة 1919م :

(1) ازدياد الوعى القومى والدعوة إلى التحرر والاستقلال .
(2) الإجراءات التعسفية التى فرضها الاحتلال البريطانى على مصر أثناء الحرب العالمية الأولى .
(3) التطلع إلى الحرية والإستقلال وإعلان الرئيس الأمريكى ( ويلسن ) مبادئه التى تنادى بحق كل أمة فى تقرير
مصيرها .
أحـــداث ثــــــورة 1919م

(1) تأليف الوفد المصرى :
تاريخه : بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى فى 18 نوفمبر 1918 م .
أعضائه : سعد زغلول وعبد العزيز فهمى وعلى شعراوى .
طلباته : مطالبة سلطات الاحتلال بـ : (1) إلغاء الحماية البريطانية على مصر .
(2) إلغاء الأحكام العرفية والرقابة على الصحف والمطبوعات .
*************************************************************************
(2) الصدام بين الوفد المصرى وسلطات الاحتلال البريطانى :
السلطات البريطانية فى مصر : رفضت سفر أعضاء الوفد المصرى إلى إنجلترا لعرض المطالب الوطنية هناك .
أعضاء الوفد المصرى : اتجهوا إلى تعبئة الرأى العام الداخلى فى مصر ضد الاحتلال البريطانى .
*************************************************************************
(3) نفى سعد زغلول وزملائه :
تاريخ ومكان النفى : فى 8 مارس 1919 ألقى القبض على سعد زغلول وثلاثة من أعضاء الوفد المصرى وتم
نفيهم إلى جزيرة ( مالطة ) .
آثاره : كان بمثابة الشرارة التى فجرت الثورة .
*************************************************************************
(4) اندلاع ثورة 1919 وأحداثها :
بدايتها : بدأت الثورة فى القاهرة بمظاهرة الطلبة فى 9 مارس 1919 م ثم اشترك العمال والفلاحين فى الثورة
وقطعوا الخطوط الحديدية والتلغرافية لمنع اتصال القوات البريطانية المنتشرة فى أنحاء البلاد .
انتشارها : انتشرت الثورة من القاهرة إلى الدلتا و الأقاليم .
مشاركة المرأة فيها : شاركت المرأة المصرية فى الثورة مسجلة تطوراً اجتماعياً خطيراً فى تاريخ البلاد .
أروع انتصاراتها : انضمام عنصرى الأمة من المسلمين والاقباط .
نتيجة تطور أحداثها : (1) أفرجت السلطات البريطانية عن سعد زغلول ورفاقه فى 17 أبريل 1919م .
(2) سمحت السلطات البريطانية لسعد زغلول ورفاقه بالتوجه إلى باريس لعرض مطالب
الأمة على مؤتمر الصلح المنعقد هناك ولكن خيب مؤتمر الصلح آمال المصريين فى
الاستقلال باعترافه بالحماية البريطانية على مصر .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
مؤتمر الصلح : هو مؤتمر تعقده الدول للنظر فى الأوضاع السياسية بعد إنتهاء الحرب .
*************************************************************************
(5) تجدد الثورة :
سببه : أدرك المصريون أنه لا خلاص لهم من الاحتلال إلا بالاعتماد على أنفسهم .
نتائجه : (1) ألقت سلطات الاحتلال البريطانى القبض على سعد زغلول وبعض زعماء الوفد المصرى ونفتهم إلى
جزيرة ( سيشيل ) بالمحيط الهندى .
(2) اشتدت الثورة ولجأ المصريون إلى مقاطعة البضائع والبنوك والسفن البريطانية مقاطعة تامة .
(3) ارتباك سلطات الاحتلال وإسراعها بالإفراج عن سعد زغلول وزملائه .
*************************************************************************
(6) تصريح 28 فبراير 1922 م :
إصداره : أصدرت بريطانيا تصريح 28 فبراير 1922 اعترفت فيه بـ :
(1) مصر دولة مستقلة ذات سيادة .
(2) انتهاء حمايتها على مصر .
احتفاظات بريطانيا : (1) تأمين المواصلات البريطانية فى مصر .
(2) الدفاع عن مصر ضد أى إعتداء أو تدخل أجنبى .
(3) حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات فى مصر .
(4) السودان ( حكم ثنائى لإدارة السودان وفقاً لإتفاقية يناير 1899م ) .
نتائجه : (1) وضع دستور 1923 م .
(2) إجراء الإنتخابات العامة ونال الوفد بزعامة سعد زغلول أغلبية مطلقة .
(3) شكل سعد زغلول أول حكومة دستورية فى مصر عام 1924 م .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
الدستور : هو مجموع المبادئ والقواعد التى تحدد نظام الحكم .
*************************************************************************
اقرأ وتعلم
سعد زغلول : (1) قاد الحركة الوطنية من أجل الاستقلال والدستور .
(2) خاض المعارك الضارية ضد سلطات الاحتلال البريطانى وضد الملك فؤاد .
(3) أثقل كاهله النضال الوطنى الطويل .
(4) توفى فى 23 أغسطس 1927م ليدخل التاريخ زعيماً وقائداً لثورة 1919 م .
*************************************************************************
(4) طلعت حرب باشا
مولده : ولد طلعت حرب بالقاهرة .
تعليمه : تلقى تعليمه فى مدرسة الحقوق .
عمله : (1) عمل فى التدريس بالجامعة المصرية .
(2) عين عضواً بمجلس الشيوخ فى أول برلمان مصرى .
حياته الاقتصادية : أدرك طلعت حرب أن استقلال مصر الذى يحارب من أجله المصريون لن يكون له قيمة إذا لم :
(1) يستند إلى استقلال اقتصادى قوى .
(2) يسيطر المصريون على اقتصادهم .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
إستقلال مصر الإقتصادى : هو عدم تبعية مصر لأى دولة أجنبية واعتماد مصر على رؤوس أموالها الوطنية .
*************************************************************************


طلعت حرب و قناة السويس :
شركة قناة السويس : حاولت مد امتيازها فى مصر عام 1910 م .
موقف طلعت حرب : وقف موقفاً وطنياً حيث أعد تقريراً حدد فيه الخسائر المالية التى ستتعرض لها مصر
عند الموافقة على مد الإمتياز .
النتيجة النهائية : رفض المشروع .
*************************************************************************
طلعت حرب و إنشاء بنك مصر :
تأسيس بنك مصر : تم تأسيس بنك مصر فى إبريل 1920م .
المشاركون فيه : طلعت حرب بمشاركة مجموعة من العاملين فى مجال المال والتجارة .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
بنك وطنى : هو بنك يديره الوطن بأموال وطنية .
*************************************************************************
بنك مصر و الرأسمالية الصناعية المصرية :
ساهم البنك برئاسة طلعت حرب باشا فى تمويل الصناعات المصرية والشركات التجارية مثل :
(1) الطباعة . (2) حلج الأقطان . (3) النقل والملاحة النهرية .
(4) السنيما . (5) غزل ونسج القطن والحرير . (6) مصايد الأسماك .
(7) الكتان . (Cool شركة مصر للطيران . (9) شركة مصر للتأمين .
*************************************************************************
الوحدة الرابعة : شخصيات مصرية من التاريخ المعاصر
(1) الرئيس جمال عبد الناصر وثورة 23 يوليو 1952 م

مولده : ولد جمال عبد الناصرحسين بالإسكندرية فى 15 يناير 1918م .
تعليمه : (1) نال الشهادة الابتدائية من مدرسة العطارين فى الإسكندرية .
(2) نال شهادة الثانوية من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة وكان يشترك فى مظاهرات الطلبة ضد
الاستعمار البريطانى وهو فى الثانوية .
(3) التحق بالكلية الحربية وتخرج منها فى أول يوليو 1938 م .
تعيينه : (1) عين بسلاح المشاة .
(2) عين بالتدريس بالكلية الحربية لكفائ ته و قدرته على القيادة .
شخصيته : (1) تميز بذكائه وقوة إرادته وشجاعته التى ظهرت فى العديد من المواقف .
(2) سعى سراً لتشكيل تنظيم جماعة الضباط الأحرار وكان المحرك لنشاطها .
(3) عرف عنه انتمائه القومى للوطن العربى ومساندة حركات التحرر الوطنى .
(4) كان له دور رئيسى فى : ‘ تأسيس حركة عدم الإنحياز عام 1961 م .
‘ تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 م .
*************************************************************************


أسباب ثورة 23 يوليو :
الأسباب السياسية : المطالبة بـ : (1) الاستقلال .
(2) جلاء قوات الاحتلال من مصر .
الأسباب الاقتصادية : الأزمات الاقتصادية التى عانى منها المجتمع المصرى فى الريف والمدينة .
الأسباب الاجتماعية : (1) سوء توزيع الثروات .
(2) فقدان العدالة الاجتماعية من حيث مستويات الدخل والمعيشة .
(3) انتشار ظاهرة الفقر والجهل والمرض .
*************************************************************************
أهداف الثورة 23 يوليو وكيفية تحقيقها :


الهـــــــــــدف كيفيـــــــــة تحقيقـــــــــــه
(1) القضاء على الاستعمار و أعوانه تـحـقـق بـجـلاء الإنـجـلـيـز عـن مـصـر فـى أكـتـوبـر عـام 1954 م .
(2) القضاء على الإقطاع تـحـقـق بـتـحـديـد المـلـكـيـة الزراعية ( قانون الإصلاح الزراعى الأول 9 سبتمبر 1952م ) .
(3) القضاء على الاحتكار وسيطرة
رأس المال على الحكم تـحـقـق بـتـأمـيـم قـنـاة الـسـويـس والـبـنـوك وتـنـظـيـم الـصـحـافـة ووسـائـل المـواصـلات .
(4) إقامة عدالة إجتماعية تـحـقـق مـن خـلال إلـغـاء الـرتـب المـدنـيـة وتـنـظـيـم قـوانـيـن الـعـمـل و الاهـتـمـام
بـالـتـعـلـيـم والـرعـأيـة الـصـحـيـة .
(5) إقامة جيش وطنى قوى تـحـقـق بـالاهـتـمـام بـالـكـلـيـات الـعـسـكـريـة وتـنـوع مـصـادر الإعـداد والـتـسـلـيـح .
(6) إقامة حياة ديمقراطية سليمة لـم يـتـحـقـق بـسـبـب إلـغـاء الأحـزاب الـسـيـاسـيـة فـى يـنـأيـر 1953 م .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
العدالة الاجتماعية : هى توزيع الثروات القومية بين المواطنين توزيعاً عادلاً .
*************************************************************************
مبادئ ثورة 23 يوليو 1952 م ( إنجازات الرئيس جمال عبد الناصر ) :

(1) عقد اتفاقية مع بريطانيا لجلاء قواتها عن مصر فى 19 أكتوبر 1954م .
(2) أقام وحدة مع سوريا فى عام 1958 م ، ولكنها لم تدم طويلاً .
(3) تأميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956م .
(4) بناء السد العالى وافتتح فى عام 1971م .
(5) إصدار قوانين الإصلاح الزراعى وقوانين يوليو الاشتراكية .
(6) أسس حركة عدم الانحياز لصالح الدول المتحررة من الاستعمار .
(7) ساند معظم حركات التحرر الوطنى فى آسيا و إفريقيا ومن أبرزها ثورة الجزائر .
*************************************************************************
العدوان الثلاثى على مصر :
سببه : إعلان الرئيس جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس فى يوليو 1956 م .
سبب تسميته : اتفاق كل من انجلترا وفرنسا وإسرائيل بالاعتداء على مصر فى 29 أكتوبر 1956 م
أسباب فشله : (1) وقوف الجيش والشعب بجانب قيادته السياسية لصد العدوان .
(2) وقوف الشعوب العربية بجانب مصر .
(3) معارضة الإتحاد السوفيتى للعدوان وتهديده بالتدخل العسكرى .
(4) معارضة أمريكا لمبدأ استخدام القوة .
(5) تنديد الأمم المتحدة بالعدوان على مصر .
*************************************************************************
هزيمة 5 يونيو 1967 م :
(1) كان لنجاح الرئيس جمال عبد الناصر فى مناصرة حركات التحرر الوطنى فى أسيا و أفريقيا أثرها فى :
ì التخطيط للقضاء على زعامته للعالم العربى .
ì عدوان 5 يونيو 1967 .
(2) إلا أنه : ì رفض الهزيمة .
ì أعاد بناء القوات المسلحة استعداداً لمحو آثار الهزيمة .
*************************************************************************
وفاة الرئيس جمال عبد الناصر :

آخر أعماله : كان آخر ما قام به هو عقد مؤتمر القمة العربى بالقاهرة فى الفترة من 26 – 28 سبتمبر 1970م .
وفاته : بعد عودته من مطار القاهرة عقب وداع أمير الكويت حدثت له نوبة قلبية أدت إلى وفاته فى
28 سبتمبر 1970 م .
تولى بعده : الرئيس محمد أنور السادات .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
اللواء محمد نجيب : (1) أول رئيس جمهورية لمصر .
(2) ولد بالسودان 7 يوليو 1902م .
(3) تخرج من الكلية الحربية عام 1916م .
(4) تدرج فى العديد من المناصب العسكرية حتى وصل إلى رتبة اللواء .
(5) اشترك فى حرب فلسطين 1948م .
(6) تولى رئاسة الجمهورية منذ عام 1953 حتى عام 1954م .
*************************************************************************
(2) الرئيس محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام
مولده : ولد بمحافظة المنوفية فى 25 ديسمبر 1918 م .
تعليمه : (1) حفظ القرآن الكريم .
(2) تدرج فى المراحل التعليمية حتى ح صل على الثانوية العامة .
(3) التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 م .
أول حروبه : اشترك فى حرب فلسطين 1948 م .
دوره فى ثورة 23 يوليو 1952 : (1) شارك جمال عبد الناصر فى تنظيم الضباط الأحرار .
(2) اختاره جمال عبد الناصر عضواً فى مجلس قيادة الثورة .
(3) عندمل نجدحت ثورة يوليو كانت مهمته إلقاء بيان الثورة .
(4) شارك فى إبلاغ الإنذار الذى وجهه الجيش للملك فاروق للتنازل عن العرش .
المهام التى تولاها : (1) رئاسة مجلس الأمة من 1960 حتى 1968م ( مجلس الشعب حالياً ) .
(2) نائبا لرئيس الجمهورية من 1969 حتى 1970 م .
(3) رئيسا للجمهورية 28 سبتمر 1970 م .
إنجازاته : (1) القضاء على مراكز القوة فى 15 مايو 19 71 م .
(2) متابعة بناء القوات المسلحة .
(3) إغلاق المعتقلات وإلغاء الرقابة على الصحف .
(4) توحيد الصف العربى .
(5) اتخاذ قرار حرب أكتوبر بالتنسيق مع سوريا فى 6 أكتوبر 1973 م .
(6) أسس الحزب الوطنى فى عام 1977م .
(7) اتخذ قرار إعادة الحياة الحزبية عام 1976م .
موقفه من العدوان الإسرائيلى : (1) استمرا العمليات العسكرية (حرب الإستنزاف ) والتى بدأت عام 1969
(2) الاستمر فى بناء القوات المسلحة .
(3) أصدر أوامره بالحرب فى 6 أكتوبر 1973 م وانتصر الجيش وارتفعت
الروح المعنوية المصرية والعربية .
(4) تمسك باسترجاع جميع الأراضى المحتلة فى 5 يونيو 1967 م .
*************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـــ الله ـــة
مـــديــــرة المنتــــــدى
مـــديــــرة المنتــــــدى
أمـــ الله ـــة


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2   الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2 Icon_minitime2011-05-02, 15:20



جــزاكم الله خــيرا وبــارك فيكـــم
الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2 10_21290565567


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوحدة الثانية : البيئة الساحليةالصف السادس تيرم2
» الوحدة الأولى : البيئة الصحراوية دراسات الصف السادس ب تيرم2
» رسالـــة الى طالب الحديث الشريف
» تيسير علم الحديث لعامة الأمة
» ضوابط لتمييز الحديث الصحيح من الضعيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس :: الفئة الأولى :: القـــاعـــــة التعـــليـــمـيــة :: التعـليــم الإبتــدائــي-
انتقل الى: